جبل القديس ميشيل

من أشهر وأجمل الجبال الواقعة على البحر في العالم وأكثرها رومانسية.

شنت مجيال أو جبل القديس ميشيل هي جزيرة حجرية صغيرة في نورماندي، تبعد حوالي الكيلومتر عن ساحل فرنسا، تعد القلعة والكنيسة المبنية عليها ثالث أكثر الأماكن السياحية من حيث عدد السياح في فرنسا بعد برج إيفل وقصر فرساي. ويقع هذا الجبل على بُعد حوالي 0.6 ميل عن الساحل الشمالي الغربي لفرنسا، عند مصب نهر كويسنو افرانش، وتبلغ مساحة الجبل حوالي 247 فدان (100 هكتار)، وتشير إحصائيات فرنسية إلى أن عدد سكان الجزيرة التي يقع فيها الجبل 44 شخصاً فقط. وقد عقدت الجزيرة تحصينات استراتيجية منذ العصور القديمة في القرن الثامن الميلادي.

والجبل هو أحد المعالم الأكثر شهرة في فرنسا، وهو من ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي، ويزوره أكثر من 3 ملايين سائح سنوياً.

وعلى خلاف القلاع الفرنسية التي شُيدت جميعها لأغراض دفاعية في المقام الأول، فإن قلعة مونت سانت ميشيل بُنيت من أجل غرض آخر؛ لتكون ديراً للعبادة، وبمرور القرون تغيرت وظيفتها أكثر من مرة إلى أن توقفت تماماً وصارت مكاناً للزيارة، فهي اليوم مزاراً سياحياً هاماً في فرنسا؛ إذ تستقطب أربعة ملايين سائح سنوياً، ولا تجذب أية قلعة فرنسية هذا العدد الكبير من السياح، وتظهر هذه القلعة في الأفلام والرسومات وحتى في ألعاب الكمبيوتر حينما يُشار إلى فرنسا.

تُعد قلعة مونت سانت ميشيل من أشهر أماكن الترث العالمي المسجلة في اليونسكو منذ عام 1979 نظراً لتاريخها القديم وتاريخ المكان الموجودة به، فبهذا المكان قبل أن تبنى القلعة كانت هناك كنيسة قديمة يعود تاريخ بنائها لعام 1144م، وعاش بها مئات من الرهبان الذين كانوا محتجزين من الإنجليز أثناء الحرب مع فرنسا والتي يطلق عليها حرب المائة عام.

وقد تم الانتهاء من بناء القلعة سنة 1521 بعد عدة قرون من البناء، ومع حلول القرن السابع عشر كان تأثير الأديرة والكنائس يكاد يختفي من حياة الناس في أوروبا، وازداد ذلك بعد الثورة الفرنسية، فتحولت قلعة مونت سانت ميشيل إلى سجن، وبمرور الأيام ازدادت حالتها سوءاً حتى جاء عام ،1873 واستعادت رونقها من جديد ببعض الترميمات والإصلاحات.

اسعار الدخول فى جبل القديس ميشيل

أصبحت هذه القلعة أكثر الأماكن السياحية في فرنسا جذباً للسياح بما تحتويه داخلها من متاحف ومباني عديدة، وهي مفتوحة على مدار السنة، ويبلغ سعر التذكرة 10 دولارات.

وسائل الموصلات لـ جبل القديس ميشيل

– ومن أفضل الوسائل للوصول إلى قلعة مونت سان ميشيل من باريس ركوب القطار إلى Rennes، ومن هناك الحافلة رقم 15 التي تصل للقلعة في 10 دقائق، ويدخل الزوار عبر بوابة صغيرة يطلق عليها بالفرنسية Porte de lAvancee، وفور الدخول يمكن شراء خريطة تشمل جميع ما يمكنك زيارته في القلعة بالتفصيل.

أبرز المعالم داخل القلعة:

– شارع Grand Rue:

هو الشارع الوحيد في القلعة، تحمل مبانيه طابع القرون الوسطى، وهو مليء بعدد كبير من المحلات السياحية لبيع التذكارات والهدايا، كما يحتوي على جانبيه العديد من المطاعم الرائعة، ولو أكملت المشي في هذا الشارع سيصل بك إلى قمة القلعة وهو الذي يحتوي على الدير، والوصول إليه عن طريق درجات أو سلالم.

– الدير:

وتصل إليه بطريقة صعبة، حيث تضطر لصعود 900 سلمة لأن الدير يقع في قمة القلعة، ولكن المنظر الرائع من على القمة يشجع السياح على الصعود.

– الـ cloisters:

ويعتبر من أقدم المباني بالقلعة وأجمل جزء في الدير، حيث بدأه Thomas des Chambres عام 1228 ومات قبل الانتهاء منه، حتى أكمله من بعده Raoul de Villedieu، وهو عبارة عن صحن غير مسقوف تحيط به أعمدة رخامية رشيقة موزعة على صفين، وتتوزع نقوشات في الجدران في كل مكان تأخذ شكل زهور في الغالب.

– كنيسة القديس بطرس Eglise Saint Pierre:

وتقع في منتصف الطريق إلى الدير في جزء من شارع Grand Rue وتتميز باحتوائها على تمثال التنين الذهبي.

– الـ Rampards:

وهي ميزة فريدة في القلعة، وهي عبارة عن مسارات فوق أسوار القلعة يمكن المشي عليها، ومن هذا المكان المرتفع يمكنك رؤية المدن القريبة.

مصادر

لفلى سمايل

ويكيبيديا

افضل 10 أماكن في المكسيك يجب عليك زيارتها

إذا كنت تتطلع إلى زيارة مدن جديدة واماكن رائعة جديدة فإليك 10 أماكن للزيارة في المكسيك. لاباز La Paz لاباز ( La Paz ) هي عاصمة ولاية باجا ، هذه المدينة العالمية التي يزيد عدد سكانها عن 250 ألف نسمة ، وهي قاعدة مثالية لاستكشاف المنطقة. تتمتع المدينة بموقع متميز على بحر كورتيز ، وهو مكان أطلق عليه جاك كوستو …

مواصلة القراءة  

كل ما تحتاج معرفته عن الأحداث والمهرجانات المغربية

تشتهر الثقافة المغربية باحتضانها الملون للاحتفالات. من الفن والموسيقى إلى الطعام والرياضة، تعج المجتمعات المغربية بالأحداث والمهرجانات المنظمة بشكل رائع، وعلى مدار العام، هناك دائمًا فرصة لاستكشاف بعض التقاليد التاريخية والثقافية والدينية المثيرة والاحتفال بها. لذلك إذا كنت تبحث عن وقت ممتع أو تبحث عن المغامرة فقط، فإليك قائمة ببعض أهم الأحداث والمهرجانات المغربية التي يمكنك حضورها. أهم الأحداث والمهرجانات …

مواصلة القراءة  

الكانيون البحري بمحمية نبق أو الغرقانة

الكانيون البحري بمحمية نبق أو الغرقانة الناس اللي بتسافر شرم المكان دا موجود في اول محمية نبق اللي ممكن الوصول ليها بالعربية عادي جدا او باي مواصلة تاكسي او ميكروباص وهو موجود بعد مدخل المحمية بحوالي 300 متر تالت مدق يمين المكان عبارة عن شق بحري بين الشط وجزيرة على بعد متوسط 20 متر تزيد جهة اليمين وتقل جهة الشمال …

مواصلة القراءة