مدينة ليون الفرنسية "مدينة النهرين" هي ثاني مدن فرنسا بعد باريس أنّها مدينة تستحق الزيارة فهي من المدن الساحرة ذات الجمال الخلاب، مثلها مثل سائر المدن الفرنسية الأخرى

تعتبر مدينة ليون من أهم المدن الفرنسية وأكبرها، وتعتبر ثاني مدينة في فرنسا من حيث الأهمية ، وتشتهر بالمجمعات التجارية الكبيرة وبمبانيها التاريخية العريقة .

وتبلغ من المساحة حوالي 48 كم، وترتفع عن سطح البحر تقريبا 162 م، وتقسم المدينة إلى ثمانية دوائر . وتأسست هذه المدينة في عام 43 قبل الميلاد من طرف الرومان، كمركز للإدارة الغالية، وهذا خلال القرن الخامس عشر ميلادي، فأصبحت مدينة ليون مركزاً تجارياً هاماً وإنتعش بذلك إقتصادها . ولقد بنيت مدينة ليون في موقع إستراتيجي، بالقرب من مصب نهر الرون في البحر، وأصبحت عاصمة لبلاد الغال القديمة، وتعتبر في الوقت الحاضر أقدم موقع أثري روماني بعد روما ذاتها، وهي تقع على أعمق نقطة في وادي الرون . وتعتبر المدينة عاصمة الحرير، حيث إخترع فيها طريقة الجاكار في النسيج، وهي حالياً عاصمة منطقة الرون (الالب) وتتمتع بموقع فريد في وسط أوروبا، وهي مدينة كبيرة وتزخر بالمصانع والمؤسسات التجارية وللأسواق، وتدين مدينة ليون في جمالها الباهر للمناطق المحيطة بها، كالتلال الشاهقة والسهول الشاسعة، والنهرين المحيطين بها .

السياحة فى مدينة ليون الفرنسية

تضم المدينة العديد من المؤسسات الثقافية التي تساهم في تعزيز سمعتها الدولية، وتشمل اوبرا ليون، ومعهد الضوء، و27 متحفاً، كما تضم المدينة متحف الفنون الجميلة الذي يحتل موقع دير البنديكت الديم (قصر سانت بيير)، وهو نموذج مصغر لمتحف اللوفر، كما يوجد في المدينة 30 مطعم من ارقى المطاعم، كذلك توجد بها ممرات مغطاة تصل بين الشارع والآخر من خلال الساحات والمباني . ويمكن الوصول للمدينة عن طريق مطار ليون الدولي، أو عن طريق مطار جنيف والتي تبعد عنه من 3 الى 4 ساعات، و تصل بالمدينة شبكة قطارات واسعة تصلها من و إلى المدن المجاورة لها . ويعتبر مناخ مدينة ليون أبرد من باقي مناطق فرنسا شتاءاً، نتيجة لموقعها ويكون الجو دافىء في الصيف، وتهطل الأمطار بنسبة كافية طوال العام في موسم الصيف، لكن شهور الشتاء أكثر شهور العام جفافاً . ومن المناسبات الثقافية أنها إشتهرت بعيد الأضواء، وهو عيد مخصص للسيدة العذراء، حيث يتميز هذا العيد بإضاءة الشموع والأضواء يضيئون بها شوارع المدينة، ويأتي مئات الآلاف من الناس سنوياً من فرنسا والعالم لمشاهدة هذا العرض . إشتهرت بصناعتها للنسيج، وبشكل خاص الحرير، ويوجد في المدينة عدد كبير من شركات الغزل والنسيج والصباغة، كما أنها تشتهر أيضاً بصناعة السيارات، والصناعات الكيميائية، والكهربائية، وكذلك منتجات الزراعة، ولقد صنفت المدينة ضمن مواقع التراث العالمي .

 

اهم الاماكن السياحية في مدينة ليون الفرنسية

 

متحف الحضارة الرومانية

يعكس متحف الحضارة الرّومانيّة تاريخ مدينة ليون في فترة الإمبراطوريّة الرّومانيّة، حيث يحتوي المتحف على العديد من الأعمال الفنّيّة، والأسلحة، والنّقود وغيرها من الأعمال الفنّيّة من روما القديمة، ممّا يجعل منه أحد الأماكن الأكثر جذبًا للسّيّاح في ليون.

 

كنيسة باسيليكا نوتردام

بنيت كنيسة باسيليكا نوتردام في القرن التّاسع عشر، في مكان مركزيّ يطلّ على كافة أنحاء مدينة ليون، تتميّز بهندستها المعماريّة والزّخرفة البيزنطيّة والرّومانيّة الّتي تزيّنها، وهذه الكنيسة من أهم معالم مدينة ليون وأكثرها زيارة.

 

بيت الأوبرا

يعتبر بيت الأوبرا من أهمّ الوجهات الثّقافيّة في مدينة ليون، وليس فقط في مجال الأوبرا، بل تقام في هذا المبنى العديد من العروض المسرحيّة والموسيقيّة والثّقافيّة. شكل المبنى مميّز على شكل قوس يمكن رؤيته من عدّة مناطق في ليون.

 

كاتدرائية القديس يوحنا المعمدان

اكتمل بناء كاتدرائيّة القدّيس يوحنّا المعمدان عام ١٤٧٦، وتعتبر الكاتدرائيّة مقرّ رئيس أساقفة ليون، ومن الأماكن المركزيّة في ليون وفرنسا، وتُعرف أيضًا بهندستها المعماريّة الرّائعة.

 

ساحة تيريوكس

تقع السّاحة في قلب مدينة ليون وتحديدًا في المنطقة الواقعة بين نهريّ الرّون والساون، وتعتبر هذه السّاحة العامّة إحدى مواقع التّراث العالميّ وفق تصنيف اليونسكو، حيث تشتهر ساحة تيريوكس بنافورتها الرّائعة الّتي بُنيت في القرن التّاسع عشر، وغالبًا ما تزدحم السّاحة بالزّائرين والسّيّاح ليلًا نظرًا لسحرها.

 

المسرح الروماني

بُني المسرح الرّومانيّ في ليون في الخامس عشر قبل الميلاد ليكون مكانًا تقام فيه المهرجانات والاحتفالات في ذلك الوقت. ويعتبر المسرح اليوم من المعالم التّاريخيّة المهمّة والأكثر جذبًا للسّيّاح في ليون، حيث لا زالت تقام فيه العديد من الاحتفالات والمهرجانات السّنويّة، أهمّها مهرجان نوي دي فورفيري الّذي يُقام مرّة كلّ عام.

 

المصدر:ويكيبيديا

الكانيون البحري بمحمية نبق أو الغرقانة

الكانيون البحري بمحمية نبق أو الغرقانة الناس اللي بتسافر شرم المكان دا موجود في اول محمية نبق اللي ممكن الوصول ليها بالعربية عادي جدا او باي مواصلة تاكسي او ميكروباص وهو موجود بعد مدخل المحمية بحوالي 300 متر تالت مدق يمين المكان عبارة عن شق بحري بين الشط وجزيرة على بعد متوسط 20 متر تزيد جهة اليمين وتقل جهة الشمال …

مواصلة القراءة  

تركيا 10 ايام باقل من 10000 Turkey

  سفريتى لتركيا اللى اعدت فيها 8 ايام زورت 4 مدن , و جيت من اسبوعين كدة كنت طالع لوحدى backpacker و من غير ولا شركة سياحة و ادى التفاصيل كالتالى: 1. الفيزا: دى بتفتح الموقع بتاع السفارة تشوف الورق المطلوب و اهمه (ال hr letter و bank statement و حجز فندق) طبعا فى ورق تانى زى الطيران و التأمين …

مواصلة القراءة  

7 أرخص بلدان تستطيع السفر اليها للسياحة والاستجمام

اقترح موقع “بزنس إنسايدر” 7 أماكن لن تكلفك أكثر من 30 دولارا في اليوم الواحد نستعرضها كما يلي: تايلاند تمتلك تايلاند مزيجا من المدن الجميلة والجزر الخلابة، واذا أردت التوفير حقا، بإمكانك المكوث في نزل شعبي مقابل 1.47 دولارا في اليوم فقط، حسب الموقع. بوليفيا لا تعتبر بوليفيا من الوجهات الأكثر شعبية في أميركا الجنوبية، على الرغم من امتلاكها مناظر …

مواصلة القراءة