سلطنة عمان

السياحة في عمان طعم مختلف، إذ يتميز هذا البلد بالهدوء والأمان الذي يحتاجه كل مسافر في سفره، كما أن عهد السياحة في سلطنة عمان قريب، ولذا فهي غير مزدحمة بالرحلات السياحية كغيرها من المناطق المشهورة، وبذلك توفر بيئة ممتازة للهاربين من ضجة الحياة وصخب العمل والمدن المزدحمة

 

يوجد العديد من الشواطئ كشاطئ سيب الذي يتميّز برماله الناعمة، ويمكن ممارسة السباحة، واستخدام الشراعي، والغوص، والغطس، وركوب الزوارق، وركوب الأمواج، ويوجد شاطئ القرم الذي يوفر خدمات فندقيّة، وهو للتجمعات الأسريّة، ويحتوي على مطاعم، ومقاهي، ويمكن القيام برحلات كالصيد، وركوب القوارب.

السياحة في سلطنة عُمان

نمت السياحة في سلطنة عُمان في الفترة الأخيرة بشكلٍ كبير في الآونة الأخير، وتعدّ واحدةً من أكثر البلاد في الشرق الأوسط تنوّعاً في البيئات، مع العديد من المناطق ذات الجذب السياحيّ، وتمّ اختيار العاصمة العُمانيّة مسقط في عام 2012 عاصمة السياحة في الدول العربيّة من قبل لونلي بلانت، وتعتبر السياحة الثقافيّة هي الأكثر شيوعاً في البلاد، وتحتوي على العديد من مقومات السياحة الجميلة كالفنادق، والمنتجعات، والخدمات الكثيرة.

ومن المعروف عن عمان اشتهارها بالسياحة. حيث الوديان والصحارى والشواطئ والجبال والمناطق التي تجعل من عمان فريدة من نوعها بين مجلس التعاون المجاورة لها بالنسبة للدول الخليج العربية (GCC) دول (الأودية على وجه الخصوص). بشريط ساحلي يبلغ طوله 3165 كيلومترا (شاملا الأخوار والجزر)، عمان توفر شواطئ نظيفة شعبية لدى الزوار. قليلة هي شواطئ خاصة، ما عدا البعض المتعلقة على فنادق ومنتجعات الشاطئ، أو تلك الممتلكات المجاورة عسكرية أو رسمية. الأودية الخضراء، واحات خضراء من أشجار النخيل، والأعشاب والزهور. بعض الأودية لها على مدار السنة مياه جارية، مع حمامات، عميقة باردة التي هي آمنة تماما للسباحة إذا التيارات ما زالت بطيئة. (الفلج) هو نظام لتوزيع المياه، ويستخدم عادة لوصف نظم قناة للري في المناطق السفلى من مصادر المياه. وقد بنيت بعض الإفلاج في عمان منذ أكثر من 1500 سنة مضت، في حين يعمد آخرون بنيت في بداية القرن 20. في كثير من المجالات، ويتحقق من المياه الوحيدة المتاحة من خلال حفر الآبار إلى عمق عشرات الأمتار. [بحاجة لمصدر]
وشملت العديد من الحصون والقلاع في سلطنة عمان بين المعالم الثقافية و، جنبا إلى جنب مع الأبراج والجدران في المدينة، وكانت تستخدم تاريخيا كمعاقل دفاعية أو بحث خارج نقاط، فضلا عن مقاعد السلطة الإدارية والقضائية. هناك أكثر من 500 من الحصون والقلاع، والأبراج في الطرز المعمارية المختلفة، وبنيت للدفاع عن أكثر من 3200 كلم من السواحل من الغزاة المحتملين.
ويمكن الاطلاع على أسواق أخرى في العديد من البلدات في جميع أنحاء البلاد. واحدة من أقدم أسواق أخرى محفوظة في عمان هي مطرح، على الكورنيش، والتي تتألف من متاهة من الممرات، تم العثور على الذهب والفضة والمجوهرات في وفرة وكذلك المنحوتات الخشبية عديدة، والحلي والتوابل والأدوات التقليدية. السلع المنزلية تشكل الجزء الأكبر من التركيبات. اليوم في منطقة العاصمة لديها أيضا عدد من مراكز التسوق الغربية على النمط الأوروبي، وتقع أساسا في القرم، ولكن أيضا تمتد إلى منطقة الخوير في مسقط، حيث يمكن العثور على مجموعة متنوعة من المحلات التجارية، بدءا من المحلات إلى سلسلة متاجر. أكبر مركز تسوق في هذا البلد هو مركز مدينة مسقط والذي يتضمن الفرنسية كارفور هايبر ماركت. آخر مول وهي مسقط ومن المتوقع جراند مول لفتح في وقت قريب، وسيكون أكبر مركز تسوق في محلات السوبر ماركت الكبيرة عمان.نو 10 أخرى هناك في لولو هايبر ماركت اسمه عمان.
وتوجد غيرها من الأنشطة السياحية الأكثر شعبية تشمل التزلج على الرمال في الصحراء، والغوص، وتسلق الصخور، والرحلات، وركوب الأمواج والإبحار، كهف الاستكشاف، ومراقبة الطيور، مصارعة الثيران، وسباقات الهجن. مهرجان الموسيقى صحار يحدث في صحار كل أكتوبر / نوفمبر يجذب السياح أكثر وأكثر كل سنة. مهرجان مسقط، تعقد عادة في شهري يناير وفبراير، مشابه لمهرجان دبي للتسوق، ولكن أصغر في الحجم، حيث تقام الرقصات التقليدية، وحدائق مفتوحة مؤقت، والحفلات الموسيقية تأخذ مكان. حدث آخر شعبي هو مهرجان الخريف الذي عقد في مدينة صلالة، محافظة ظفار، والتي تبعد 1000كم عن العاصمة مسقط، خلال موسم الرياح الموسمية (أغسطس)، ويشبه مهرجان مسقط. خلال هذا الحدث الأخير الجبال المحيطة صلالة شعبية لدى السياح نتيجة لهذا الطقس البارد والخضرة، نادرا ما وجدت في أي مكان آخر في عمان.

 

 

مطرح

يُعد خليج مطرح أحد أجمل المناطق وأكثرها حيوية في مسقط، إذ يمتاز بأسواقه المفعمة بالنشاط والنكهة الشرقية مثل سوق الخضار وسوق السمك الذي يقع في شوارع مقابلة للكورنيش، وتتميز المنطقة بمنازلها القديمة والأصلية التي مازالت محافظة على طابعها إلى اليوم.

 

نزوى

واحة ساحرة ومركز قديم للتجارة، غنية بالحدائق وبساتين النخيل، كما أنها مركز ديني لسلطنة عمان، إذ يجذبك على الفور منظر القباب الزرقاء والذهبية لجامع السلطان قابوس، وتشتهر بسوق الجمعة الذي يقام جنوب السوق الرئيسي لبيع الماشية.

 

الجبل الأخضر

يكفيك القيام برحلة إلى طريق الجبل الأخضر لتنبهر بمنظر القرى الجبلية والمزارع والطرقات المتعرجة والوديان السحيقة الساحرة، إنه بالفعل منظر يضاهي أجمل المناظر الطبيعية في أوروبا وآسيا، يمكنك الوصول إلى أعلى الجبل والتمتع بمنظر بانورامي خلاب وامتداد واسع للخضرة التي تبعث على الراحة النفسية.

 

قلعة نخل

وهي واحدة من أكبر القلاع في عمان، تقع على كتلة صخرية جرداء وتحيطها الجبال الشاهقة، وتشتهر المنطقة بالينابيع الساخنة التي تحولت إلى منتجع تجتمع فيه العائلات أثناء عطلة الاسبوع من أجل التمتع بالموسيقى والشواء والاستجمام.

 

الأودية

وهي مجموعة من الأودية الجافة، أشهرها وأجملها “وادي شاب” و “وادي طيوي” القريبان من مدينة صور، استمتع بمناظر البرك والجداول المائية بين الجدران الصخرية الشاهقة، بالاضافة إلى حدائق النخيل الغريبة، وبالقيام بجولة صغيرة سيتسنى لك رؤية ” وادي بني خالد” أروع الأودية في المنطقة، إنها بالفعل واحدة من التجارب التي لن تنسى.

 

 

صلالة

تبعد قرابة ألف كيلومتر إلى الجنوب الغربي من مسقط، منطقة ساحرة تمتاز بأميال من الشواطئ الرملية البيضاء وأشجار جوز الهند والمياه الصافية السماوية بالإضافة إلى واحات خضراء مبهرة ومعالم تاريخية عديدة، وهي نقطة انطلاق مثالية للتعرف على منطقة “ظفار” من خلال القيام برحلة في السيارة والتمتع بالمناظر الخلابة.

 

 

جبال اللبان في صلالة

تنمو أشجار اللبان (التي يصنع منها البخور) في مناخ مثالي على السفوح الشمالية لجبال ظفار، إذ تُعد “حديقة اللبان” في وادي دواقة إحدى مواقع التراث العالمي بحسب اليونسكو نظراً لكمية أشجار اللبان الهائلة في هذا الوادي، استمتع برحلة في جبال ظفار غنية بالمشاهدات الرائعة الخالدة.

 

صحراء وهيبة

بحر واسع ممتد من الرمال الناعمة والكثبان الرملية، منطقة مثالية لمحبي التخييم في “البر”، عش ليلة لا تنسى من السهر تحت سماء النجوم الصافية في ليلة صحراوية ساحرة، يمكن القيام بالتخييم في مخيم صحراوي مقام خصيصا للراغبين بتجربة شيء مماثل.

 

 رأس الجنز

يقع جنوب مدينة صور، ويتميز بالمحميات الطبيعية الغنية بالعديد من أصناف الحيوانات النادرة، مكان مثالي لمحبي الحيوانات والرحلات العائلية مع الأطفال، حيث يمكنك مشاهدة السلاحف البحرية وهي تضع بيضها في الفترة من يونيو إلى نوفمبر، بالإضافة إلى العديد من أصناف الحيوانات الأخرى التي يمكن أن تراقبها أثناء عملية “الفقس”.

 

جامع السلطان قابوس الأكبر

أكبر مسجد في البلاد، تمتزج فيه الثقافات المختلفة، ويثير الإعجاب بهندسته المعمارية من الأحجار الرملية، ويلزمك القليل من الحظ كي تنال فرصة الصعود إلى المئذنة التي نادراً ما يُفتح بابها، كي تتمتع بمنظر خلاب على المدينة بأسرها.

 

المصدر:ويكبيديا

 

الأماكن سلطنة عمان

شاهد الكل  

الكانيون البحري بمحمية نبق أو الغرقانة

الكانيون البحري بمحمية نبق أو الغرقانة الناس اللي بتسافر شرم المكان دا موجود في اول محمية نبق اللي ممكن الوصول ليها بالعربية عادي جدا او باي مواصلة تاكسي او ميكروباص وهو موجود بعد مدخل المحمية بحوالي 300 متر تالت مدق يمين المكان عبارة عن شق بحري بين الشط وجزيرة على بعد متوسط 20 متر تزيد جهة اليمين وتقل جهة الشمال …

مواصلة القراءة  

تركيا 10 ايام باقل من 10000 Turkey

  سفريتى لتركيا اللى اعدت فيها 8 ايام زورت 4 مدن , و جيت من اسبوعين كدة كنت طالع لوحدى backpacker و من غير ولا شركة سياحة و ادى التفاصيل كالتالى: 1. الفيزا: دى بتفتح الموقع بتاع السفارة تشوف الورق المطلوب و اهمه (ال hr letter و bank statement و حجز فندق) طبعا فى ورق تانى زى الطيران و التأمين …

مواصلة القراءة  

7 أرخص بلدان تستطيع السفر اليها للسياحة والاستجمام

اقترح موقع “بزنس إنسايدر” 7 أماكن لن تكلفك أكثر من 30 دولارا في اليوم الواحد نستعرضها كما يلي: تايلاند تمتلك تايلاند مزيجا من المدن الجميلة والجزر الخلابة، واذا أردت التوفير حقا، بإمكانك المكوث في نزل شعبي مقابل 1.47 دولارا في اليوم فقط، حسب الموقع. بوليفيا لا تعتبر بوليفيا من الوجهات الأكثر شعبية في أميركا الجنوبية، على الرغم من امتلاكها مناظر …

مواصلة القراءة